https://www.facebook.com/iraqtechblog24 https://www.facebook.com/iraqtechblog24

مقارنة بين منصتي Wordpress و Wix لماذا يعد WordPress أكثر كفاءة ؟

 عد مواقع الويب أدوات أساسية في استراتيجيات التسويق عبر الويب الموجهة خصيصا لتنمية وتطوير الأعمال. لكن بين نقص الموارد والمهارات ، ليس من السهل إيجاد الحلول الصحيحة والفعالة دائما في زيادة نسب المبيعات ونسب التحويلات لمتجرك أو مدونتك الرقمية.

أتاح نظام CMS (وهو نظام تنسيق وضبط المحتوى) ، مثل WordPress و Wix ، إضفاء الطابع الإبداعي على تطوير مواقع الويب الحديثة. وفي هذا المقال سنوضح لماذا لا يزال من الأفضل اختيار منصة WordPress في تطوير قدراتك التسويقية ، حتى لو كان ذلك يعني الاتصال بمحترف في مجال التسويق.

ما الذي تقدمه كل من منصتي WordPress و Wix؟



منصة WordPress هي عن نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ، أي تم تطويره ليكون مجانيًا وقابل لإعادة النشر والتوزيع بحرية كاملة. بمعنى آخر ، يمكنك تثبيت خدمات وقوالب WordPress على أي مشغل خدمة آخر مماثل. هذا ويتيح لك الأخير بعد ذلك تثبيت سمة (مجانية أو مدفوعة) ومكونات إضافية لتحسينها بميزات إضافية. ومع ذلك ، يتطلب نظام CMS الخاص امتلاك بعض المهارات التقنية ، لا سيما في قسم "Back End" (الجزء غير المرئي من موقعك الإلكتروني).

وعلى سبيل المقارنة مع منصة Wix ، فإن الأخير يعمل بشكل مختلف قليلاً. فالمنصة تتيح لك إنشاء مواقع ويب دون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات أو القواعد البرمجية. منصة wix تستخدم نظام "النقر والسحب" ، مع خيارات تخصيص (الألوان ، والخطوط ، وما إلى ذلك).

جدير بالذكر ، فإن المنصة لا تتيح لك الكثير من الخيارات فيما يخص الإستخدام المجاني والذي سيكون محدودا للغاية ، وبالتالي ليس لديك حرية الإختيار أو التعديل العميق في خصائص موقعك. وللحصول على النسخة الإحترافية في منصة wix ، يتطلب منك ذلك دفع إشتراك إما شهريا أو سنويا.

منصة مرنة في التعديل

تتميز منصة Wix بكونها سهلة الاستخدام وبديهية. علاوة على أنها تقدم أكثر من 300 قالب للتخصيص والتعديل. لكن وبالرغم من ذلك ، فالمنصة ليست أكثر مرونة وقابلية للتطوير مثل منصة WordPress. فالأخيرة تقدم خيارات أكبر في التعديل والتخصيص لمحتوى قالبك المثبت على النظام.

وإذا كنت تأخذ الوقت الكافي لقراءة بعض البرامج التعليمية ، فمن الممكن أن تحرر نفسك من خيارات التخصيص الأساسية لموضوعك ، لإنشاء موقع فريد وإبداعي والتي هي خيارات لن تحصل عليها بشكل كامل مع منصة Wix.

بفضل الإضافات (تسمى المكونات الإضافية) ، من السهل تحسين موقعك على WordPress بميزات متعددة ، مثل نماذج الاتصال المعقدة أو الخيارات متعددة اللغات أو تحويله إلى موقع تاجر (Business website).

وبالتالي ، فإن نظام الامتداد هذا يجعل من الممكن تطوير موقعك بسهولة أكبر وفقًا لاحتياجاتك. في حين أن بعض هذه الخيارات موجودة في Wix ، فإن بعضها مثل خدمات التجارة الإلكترونية لن تتمكن من الحصول عليها إلا بعد دفع إشتراكك على المنصة.

كمن المهم أن تعلم أن مواقع Wix لا تستجيب من الألف إلى الياء لمتطلباتك. لكي يتكيف موقعك مع حجم شاشتك مثلا ، سيتعين عليك دفع أموال إضافية مقابل إصدار نسخة الإستجابة مع الهواتف واللوحات الذكية. تحتوي معظم قوالب WordPress بالفعل على تصميم سريع الاستجابة مع جميع الأجهزة.

مواقع Wix بطيئة جدًا أيضًا ، لأنها تم تطويرها بواسطة سكريبتات Javascript. يتم إستضافة قوالب ومواقع منصة wix على خوادم مشتركة. وبالتالي يمكن أن يكون وقت استجابة الأخير طويل جدًا.

من الصعب تقليله دون التأثير على تجربة المستخدم في إستخدام موقعك. جدير بالذكر ، فإن سرعة ووقت التحميل هو معلمة تؤثر بشكل كبير على مُحسنات محركات البحث الخاصة بك.

في الوقت نفسه ، فإن المواقع التي تعمل على منصة WordPress تكون أخف وأسرع بالمقارنة ، لأنها تعتمد على تقنيات وخصائص أخرى من الممكن تحسينها من خلال امتدادات ذاكرة التخزين المؤقت أو بعض التعديلات الفنية ، إذا اتصلت بأحد المحترفين لمساعدتك في هذا الأمر.

من ناحية التجارة الإلكترونية ، يمكن أن يكون Wix حلاً لبدء الأعمال التجارية الصغيرة. لكنك ستصبح محدودًا بسرعة. خيارات الشحن والضرائب هناك محدودة للغاية. كما أن حل التجارة الإلكترونية الخاص بهم لا يتوافق تمامًا مع القوانين في غالبية الدول العربية ، والأخيرة يمكن أن تصبح مشكلة على المدى الطويل.

على النقيض من ذلك ، فباستخدام منصو WordPress ، ستتمكن من الحصول على وصلات تجارية أوسع في عملك التجاري عبر إضافة woo-commerce ، والتي ستساهم بشكل كبير في تطوير نظام البيع والتسويق في موقعك أو متجرك الإلكتروني.


كما ذكر أعلاه ، تعتمد منصة Wix على تقنية JavaScript. وبالتالي يتم استخدام جزء كبير من هذه التقنية لأغراض تجميلية في موقعك. هذا الأمر لا يساعد محركات البحث مثل جوجل في فهرسة هذه المواقع أو حتى الرجوع إليها.

وبالمثل ، لا يسمح الإصدار المجاني في wix بأي تحسين لمحركات البحث والتي تتمثل في:

عناوين URL غير قابلة للتخصيص ، والعلامات البديلة ، وعلامات العنوان والعلامات الوصفية وعمليات إعادة التوجيه ، وملف robot.txt غير قابل للتحرير ، وغيرها من الخصائص الضرورية في Seo.

ووردبريس يقدم أفضل قيمة مقابل المال

باختصار ، قد تبدو منصة Wix كحل جيد للشركات الصغيرة جدًا: بديهية وسهلة الاستخدام. ولكن بها الكثير من العيوب بحيث لا يمكن أن تكون وسيلة اتصال فعالة: معقدة للغاية ، وليست قابلة للتطوير بشكل كبير ... ناهيك عن حقيقة أن لديك موقعًا احترافيًا بدرجة كافية (بدون إعلانات ، مع اسم مجال ...) ، سيكون عليك أن تدفع (ما يصل إلى حوالي 239 دولار في السنة) للحصول على هذه الخدمة.

Reactions:
مقارنة بين منصتي Wordpress و Wix لماذا يعد WordPress أكثر كفاءة ؟
Tech

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent