https://www.facebook.com/iraqtechblog24 https://www.facebook.com/iraqtechblog24

تطبيق ويب أو تطبيق الأصلي ؟ أيهما تختار ؟ مزايا وعيوب كل منهما

 هل تريد أن يكون مشروعك موجودًا ومنتشرا على الهاتف الذكي ليكون أكثر وضوحًا؟ إذا كان جوابك نعم ، في هذه الحالة لديك حرية الاختيار بين حلين: إنشاء تطبيق ويب أو تطبيق أصلي.

ما الفرق بين "تطبيق أصلي" و "تطبيق ويب" ؟

التثبيت والتحديث.

تكلفة التطوير.

تجربة المستخدم.

التطبيق الأصلي هو تطبيق محمول تقوم بتنزيله (على سبيل المثال من متجر App Store أو Play Store ) ثم تقوم بتثبيته على هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي ، مثل البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وهذا يعني أن كل نظام تشغيل لديه لغة برمجة خاصة به:

بالنسبة لأجهزة iPhone و iPad ، تسمى لغة البرمجة Objective-C ؛

بالنسبة لجميع أجهزة Android و BlackBerry ، تسمى لغة البرمجة Java ؛

بالنسبة لهواتف Windows ، تسمى لغة البرمجة C #.

تستدعي هذه اللغات الطبقات الأساسية للهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي بشكل أكثر بساطة للوظائف مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ، ومقياس التسارع وغيرها من الوظائف المهمة.

تطبيق الويب لا يعد أكثر أو أقل من موقع ويب تم إنشاؤه حصريًا للأجهزة المحمولة ، ولكن احرص على عدم الخلط بين تطبيق ويب وموقع ويب سريع الاستجابة .

لا يمكن الوصول إلى خدمات تطبيق الويب إلا عبر متصفحات الهاتف المحمول. لغات البرمجة المستخدمة هنا هي كالتالي: لغة HTML5 و CSS3 و JS (JavaScript).

لا يكون الاختلاف المرئي واضحًا بالضرورة بين تطبيق أصلي وتطبيق ويب ، فهناك عدد قليل فقط من الميزات التي تختلف بين الإثنين.

التثبيت والتحديث

التطبيق الأصلي كما هو محدد أعلاه ، يتم تنزيل التطبيق الأصلي ثم تثبيته على الجهاز. عندما يقوم المطور بتحديث التطبيق ، يجب على المستخدم القيام بذلك يدويًا للحفاظ على التطبيق المعني محدثًا.

تطبيق الويب هو ببساطة موقع ويب تصل إليه من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي ، لذلك لا يوجد تثبيت لهذا النوع من التطبيقات والتحديثات تكون تلقائية ، لأنه في كل تغيير للصفحة ، يتم إعادة تحميل تطبيق الويب.

تكلفة التطوير

التطبيق الأصلي لن يكون هو نفسه في جميع أنظمة التشغيل ، بمعنى آخر ، سيكون لكل نوع من أنواع الهواتف إصدار مختلف من التطبيق. على سبيل المثال ،  لن يتم وضع تطبيق Android بنفس طريقة تصميم تطبيق iPhone .

غالبًا ما يعني هذا الاختلاف أنه يجب عليك البدء من جديد في جزء إنشاء التطبيق بالكامل من البداية (نموذج رسومي ، التطوير وفقًا للغة الخاصة بكل نظام تشغيل ، إلخ).

التطبيق الأصلي غير متاح على الفور ، يجب أولاً التحقق من صحته من خلال App Store أو Play Store على سبيل المثال. بالإضافة إلى ذلك ، لكي يتم تنزيل تطبيقك المستقبلي من App Store (مكتبة تطبيقات Apple) ، يجب عليك دفع اشتراك مع Apple.

تطبيق الويب أقل تقييدًا بكثير. في الواقع ، هذا يعمل هذا الأخير كموقع إنترنت ، لذلك يكفي ببساطة أن يكون لديك متصفح ويب (Chrome ، Safari ...) على هاتفك المحمول ، لأن هذا التطبيق مستضاف على خادم ويب. 

من الناحية الرسومية ، لن يكون هناك اختلاف في العرض على iPhone أو على هاتف أندرويد على سبيل المثال ، مما يقلل بشكل كبير من تكلفة تطوير التطبيق.

تجربة المستخدم

هناك بعض الاختلاف في تجربة المستخدم بين التطبيق الأصلي وتطبيق الويب. فالتطبيق الأصلي سيكون من التطبيقات أسرع وأكثر سلاسة وسيعمل في وضع ملء الشاشة بخلاف تطبيق الويب.

بالإضافة إلى ذلك ، سيكون التطبيق الأصلي قادرًا على استخدام وظائف الهاتف أو الجهاز اللوحي مثل GPS أو مقياس التسارع أو الكاميرا أو حتى الجيروسكوب (المستخدم لاكتشاف حركات المستخدم).

 سيتمكن هذا النوع من التطبيقات أيضًا من استخدام نظام الإشعارات "Push" المعروف بين الجميع.

وفي الحالة الثانية عليك التفريق بين موقع الويب وتطبيق الويب. سيرى المستخدم تطبيق الويب الخاص بك بنفس تصميم التطبيق الأصلي ، مع قائمة لوظائف التطبيق ، ورسوم متحركة ، ولكن مع عناصر متصفح هاتفك المحمول (شريط العناوين ، وأسهم التنقل ، وما إلى ذلك).

أثناء تطوير تطبيق الويب ، من الضروري تحسين عرض الصور ووزن الصفحات حتى لا ينتظر المستخدم طويلاً ، لأنه من الضروري معرفة السرعة على شبكة الأنترنت التي تملكها.

إيجابيات وسلبيات التطبيق الأصلي

- الإيجابيات:

إمكانية الوصول إلى التطبيق غير المتصل بالإنترنت ؛

تجربة إستخدام أفضل ؛

الرجوع بشكل أفضل بسبب التنزيلات على الأنظمة الأساسية مثل App Store أو Play Store.

- السلبيات:

لن تحصل على نفس تصميم التطبيق المتوفر على الأنظمة الأساسية المختلفة (Apple و Android و Windows Phone و BlackBerry) ؛

تكلفة تطوير عالية.

مشكلة التوافق بعد التحديثات.

التطبيق يسخدم عبر شبكة الإنترنت.

إيجابيات وسلبيات تطبيق الويب

- الإيجابيات

رمز واحد للمنصات المختلفة ؛

انخفاض تكلفة التطوير

متوافق مع جميع المتصفحات.

- السلبيات:

لا يمكن الوصول إليه في وضع عدم الاتصال (ما لم يكن هناك تخزين مؤقت للموقع) ؛

لا يمكن الوصول إلى تطبيقات الهاتف المحمول الأصلية (مثل GPS ، الكاميرا ، إلخ)

Reactions:
تطبيق ويب أو تطبيق الأصلي ؟ أيهما تختار ؟ مزايا وعيوب كل منهما
Tech

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent