https://www.facebook.com/iraqtechblog24 https://www.facebook.com/iraqtechblog24

6 أسئلة لفهم آلية عمل البيتكوين ولماذا تعد الأخيرة خطيرة في بعض الأحيان !

الصفحة الرئيسية

انخفض سعر البيتكوين إلى أقل من 34000 دولار لأول مرة في ثلاثة أشهر ، بعد القيود الجديدة على العملة المشفرة التي فرضت الصين قيودا عليها. وقد حظرت بكين خلال الأيام الماضية على المؤسسات المالية وشركات الدفع من تقديم الخدمات المتعلقة بالتعامل عبر العملة الرقمية المشفرة Bitcoin.

تأثر المستثمرين من المضاربة على العملات المشفرة



يأتي هذا الأمر بعد انخفاض عملة بيتكوين بأكثر من 10 ٪ الأسبوع الماضي ، وهذا بعد أن قالت شركة صناعة السيارات الكهربائية Tesla إنها لن تقبل بعد الآن تلقي المدفوعات بهذه العملة.

علاوة على ذلك ، انخفضت أسهم Tesla بأكثر من 3 ٪ في بورصة وول ستريت على الرغم من أن الشركة ، المملوكة من قبل Elon Musk ، لا تزال تمتلك حوالي 1.5 مليار دولار كقيمة إجمالية من العملات المشفرة. علاوة على ذلك ، سجلت عملة بيكوين إنفجار صاروخي في سعرها بلغ أكثر من 500% وهذا صعودا من سعر 10000 دولار وصولا لذروتها بتجاوز حاجز 50000 دولار.

وقد جاء هذا الإرتفاع الصاروخي ، بعد تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة Tesla بأنه قام بشراء 1,5 مليار دولار من العملات الرقمية المشفرة ، وصرح كذلك بأنه سيعتمدها كوسيلة دفع لدى الشركة.

تاريخياً ، تطورت عملة البيتكوين ، وفقًا لمؤيديها ، في دورات مدتها أربع سنوات فقط. وبلغت آخر هذه الدورات ذروتها في ديسمبر 2017 ، عندما بلغت 19600 دولار ، حيث وصل سعرها إلى 3000 دولار بعد ذلك. علاوة على ذلك ، قررت شركات عالمية مثل Mastercard و Bank of New York Mellon وشركات أخرى تسهيل إستخدام العملات الرقمية المشفرة لعملائها.

انضمت شركة الدفع الإلكتروني PayPal إلى هذه الموجة بالإعلان في مارس عن خدمة جديدة تتيح للعملاء شراء منتجات من ملايين البائعين حول العالم باستخدام العملات المشفرة مثل Bitcoin أو Litecoin أو Ethereum أو Bitcoin Cash.

1. ما هو البيتكوين ؟

عملة Bitcoin هي نوع من العملات المشفرة ، أي عملة رقمية يمكن أن تعمل كوسيلة للتبادل والتي يستخدمها مروجوها كمخزن للقيمة المالية. البيتكوين غير موجود ماديًا ولا يخضع لسيطرة أي دولة ، فهي عملة افتراضية يتغير سعرها باستمرار ، كما يحدث مع العملات الأخرى على غرار الدولار أو اليورو.

علاوة على ذلك ، فإن تقلب العملات الرقمية أكبر بكثير من تقلبات العملات التقليدية مثل الدولار أو اليورو. الاختلاف الكبير هو أن سعر العملات الرقمية المشفرة أكثر تقلبًا ، وبما أنه لا يوجد جهة تتحكم فيها ، فإنها ترتفع وتنخفض مع تحرك السوق.

يمكن استخدام عملة بيتكوين لشراء السلع أو كأداة استثمارية ، على الرغم من عدم توفرها في جميع البلدان. ومثل جميع العملات المشفرة ، تُستخدم عملة البيتكوين لإجراء مدفوعات سريعة وتجنب رسوم المعاملات التقليدية.

2- كيف يعمل نظام عملة بيتكوين ؟

تحتوي كل وحدة من عملة بيتكوين على رمز يتم تخزينه في "محفظة رقمية" على هاتف خلوي أو كمبيوتر ، إلى جانب "المفاتيح الخاصة بهذه المحفظة".

هذا ويمكن للأشخاص إرسال أو استلام عملات البيتكوين (أو أجزاء من البيتكوين) من الأفراد أو الشركات الأخرى. فضلا عن ذلك ، يتم تخزين البيتكوين في محافظ رقمية.

وبشكل عام ، تعتمد العملات المشفرة على شبكة لامركزية من أجهزة الكمبيوتر التي تحتوي على عقد منتشرة في جميع أنحاء العالم مع نسخ من جميع المعاملات التي تم إجراؤها بشكل فوري.

تسمى هذه الشبكة " blockchain " ، حيث يتم ربط هذه الكتل أو العقد وتأمينها باستخدام التشفير عالي المستوى والذي إن صح القول من المستحيل إختراقه أو التجسس عليه حتى.

3- كيف تحصل على عملة البيتكوين ؟

هناك ثلاث طرق رائعة:

- يمكنك شراء البيتكوين (أو جزء من العملة) باستخدام النقد العادي. يقوم العديد من الأشخاص بتنزيل التطبيقات على هواتفهم التي تسمح لهم بشراء البيتكوين باستخدام الأموال العادية في حساباتهم المصرفية.

- طريقة أخرى وهي التجارة عبر الأنترنت في البيع والشراء والسماح للأشخاص بالدفع لك عبر عملة البيتكوين.

- والطريقة الثالثة ، يمكنك الحصول من خلالها على عملة البيتكوين من خلال عملية تسمى تعدين البيتكوين باستخدام أجهزة كمبيوتر قوية جدًا تعمل بنظام المكافآت التلقائي.

4- أصل عملة البيتكوين

في أوائل عام 2009 ، نشر مبرمج مجهول أو مجموعة من المبرمجين تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو مقالاً يشير إلى البيتكوين كنظام معاملات لامركزي جديد.

بعد تطوير التكنولوجيا اللازمة لجعل معاملات البيتكوين ممكنة ، في عام 2011 ، تم توزيع رمز العملة المشفرة ومجالات صفحات الويب على العديد من أعضاء المجتمع الجديد الذي تم إنشاؤه حول العملة الرقمية الجديدة أنذاك.

ومع ذلك ، هناك القليل من المعلومات حول الأحداث التي مكنت من تطوير العملة وما هو متاح لا يأتي من مصادر موثوقة. هذا ويتم التعرف على عملة البتكوين كأول عملة إلكترونية في السوق والأعلى سعرًا كذلك.

5- لماذا هناك طفرة في تطور سعر عملة البيتكوين ؟

تسارع الاهتمام المتزايد لكبار المستثمرين والأفراد بشراء البيتكوين خلال العامين الماضيين. وفي السابق ، كان يُنظر إلى العملات المشفرة على أنها منصات مستخدمة حصريًا من قبل المنظمات المرتبطة بالجريمة الدولية لإجراء معاملاتها غير القانونية دون الكشف عن هويتها.

هذا وقد عارضت الحكومات والبنوك المركزية والاقتصاديون وكثير من المستثمرين شبكة لا تخضع لسيطرة وإشراف أي نوع من السلطة. ومع ذلك ، عندما فتحت الشركات الكبرى أبوابها هناك واستثمرت صناديق رأس المال الكبرى في هذه العملة الرقمية ، أين بدأ باقي المستثمرين والأشخاص العاديين في اكتساب الثقة في النظام المالي الجديد.

حتى الآن في عام 2021 ، كان سعر البيتكوين يتجه نحو الأعلى ، على الرغم من التحذيرات المستمرة من حكومات بلدان حول العالم بأن العملة هي فقاعة ستنفجر في أي وقت.


يتمثل الخطر الرئيسي في أنها ستكون فقاعة مالية تنتهي بتدمير كل أولئك الذين أودعوا "أموالهم الحقيقية" بعملة افتراضية لا تدعمها أي مؤسسة نقدية.

هذا هو السبب في أن رؤساء البنوك المركزية للدول الإقتصادية الكبرى ، حيث يخبرون الناس باستمرار بعدم استثمار أموالهم في العملات المشفرة لأنه سينتهي بهم الأمر "بخسارة كل أموالهم المستثمرة".

أحد أكثر منتقديها حماسة هو الاقتصادي الشهير نورييل روبيني ، الذي أطلق على البيتكوين اسم " شيتكوين ". هناك أيضًا تقارير عن المحتالين الذين يفضلون التداول باستخدام عملات البيتكوين أو غيرها من العملات المشفرة لأن المدفوعات التي تتم لا يمكن التراجع عنها.

وإذا أوقفت الشركة التي تخزن البيتكوين عملياتها أو تعرضت لهجوم إلكتروني ، فمن المرجح أن تختفي الأموال بشكل مباشر وبدون سابق إنذار.

Reactions:
6 أسئلة لفهم آلية عمل البيتكوين ولماذا تعد الأخيرة خطيرة في بعض الأحيان !
Tech

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent