https://www.facebook.com/iraqtechblog24 https://www.facebook.com/iraqtechblog24

ما الفرق بين Front End و Back End

الصفحة الرئيسية

 إذا كنت قد بدأت للتو في تعلم تطوير الويب ، فقد تسمع الكثير من المناقشات حول تطوير الواجهة الأمامية والخلفية. لكن ماذا تعني هذه الكلمات؟ ما الفرق بينهم؟ هذا ما سنجده هنا.

ما الفرق بين Front End و Back End
ما الفرق بين Front End و Back End


ما هو تطوير الواجهة الأمامية؟

الواجهة الأمامية للموقع هي ما تراه وتتفاعل معه في المتصفح. يمثل واجهة المستخدم للنص أو الألوان أو الأزرار أو الصور. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تطوير موقع ويب لأحد المطاعم ، فستضع معلومات المطعم ، سواء كان عنوان المطعم أو صور الأطباق التي يقدمونها ، حتى يتمكن الموقع من جذب العملاء. كل هذا يتم باستخدام تقنية الواجهة الأمامية.

لغة الواجهة الأمامية

هناك ثلاث لغات رئيسية:

  1. HTML: هي اللغة المستخدمة لبناء هيكل الموقع الذي سيتم عرضه في المتصفح.
  2. CSS: يأتي مع HTML ، حيث يمكنك من خلاله تحديد لون وتصميم وتخطيط خط الموقع.
  3. جافا سكريبت: هي لغة برمجة يتم استخدامها بشكل كبير في العناصر التفاعلية للصفحة ، مثل القوائم المنسدلة ونماذج الاتصال.

بالإضافة إلى هذه اللغات الأساسية ، يتطلب إنشاء أي موقع بعض المكونات الإضافية ، مثل بعض مكتبات CSS ، مثل Bootstrap أو Materialize ، وبعض أطر عمل Javascript ، مثل Angular أو Vue أو React (لاحظ أن React هي مكتبة) وبعض ملحقات CSS وتسمى أيضًا بـ SASS أو LESS.

خلف الكواليس

بعد عدة أشهر من إنشاء موقع الويب للمطعم ، وبعد نجاح الموقع ، يرغب العملاء الآن في تناول الطعام من الأطباق التي يقدمها المطعم ، ويريدون معرفة ما إذا كان بإمكانهم طلب الطعام عبر الإنترنت ، وقد يرغب بعض الأشخاص في حجز طاولة لتناول العشاء معهم. الأصدقاء ، لذا فإنك تقرر إضافة هذه الميزات إلى موقع الويب الخاص بك يعني أن موقع الويب سيتعامل مع بيانات المنتج والمشتريات وحسابات العملاء. كيف ستدير وتنظم البيانات على موقع الويب الخاص بك؟ هذا هو المكان الذي يأتي فيه التطوير الخلفي.

ما هو تطوير الخلفية؟

حتى الآن ، ما لديك هو مثال على موقع ويب ثابت مع تغيير طفيف في المحتوى. هذا النوع من مواقع الويب مناسب جدًا لعرض المحتوى مثل الشركات أو المطاعم أو المعارض التجارية. ومع ذلك ، إذا كنت تريد أن يتفاعل موقع الويب الخاص بك مع العملاء ، فأنت بحاجة إلى معرفة المزيد حول ما يحدث خلف كواليس الموقع.

النهاية الخلفية هي الجزء الذي لا يمكنك رؤيته على الموقع. وهي مسؤولة عن تخزين البيانات وتنظيمها والتأكد من أن كل شيء في الواجهة الأمامية للموقع يعمل بشكل صحيح. تتصل الواجهة الخلفية بواجهة الموقع ، وترسل المعلومات وتستقبلها ، ثم تعرضها على الموقع. عندما تقوم بملء نموذج اتصال أو إدخال عنوان موقع ويب أو إجراء عملية شراء ، سيرسل المتصفح طلبًا إلى الخادم ، وسيرجع الخادم المعلومات المكتوبة في النموذج للمعالجة.

يحتاج موقعك إلى قاعدة بيانات لإدارة جميع المعلومات حول المنتجات والعملاء. تخزن قاعدة البيانات المحتوى في بنية تسهل استرجاع البيانات وتنظيمها وتعديلها وتخزينها. يعمل على جهاز كمبيوتر خارجي يسمى الخادم. هناك العديد من قواعد البيانات المستخدمة على نطاق واسع مثل MySQL و SQL Server و PostgresSQL و MongoDB و Oracle.

الآن يجب بناء موقعك بلغة برمجة يمكن لقاعدة البيانات التعرف عليها. بعض اللغات الخلفية المعروفة هي Ruby و Java و PHP و Python و ASP.Net و Node.js. تعمل هذه اللغات عادةً في أطر عمل سهلة الاستخدام والتعلم ، مثل Rails ، وهو إطار عمل Ruby. هنا يأتي دور روبي أون ريلز. هذه تقنية شائعة لإنشاء مواقع ويب ديناميكية تعمل بشكل أسرع.

مع كل هذه المكونات المتطابقة بشكل صحيح ، يمكن للعملاء زيارة الموقع والبحث عن أنواع معينة من الأطباق لطلبها وشرائها. عندما يكتبون في حقل البحث (في الواجهة الأمامية) ، يبحث الموقع عن جميع المنتجات المخزنة في قاعدة البيانات (في النهاية الخلفية) ويسترد المعلومات المقابلة في شكل كود الواجهة الأمامية ، بحيث يظهر طلب العميل في المتصفح وإجراء عملية شراء أو حجز.

Reactions:
author-img
مؤمن خالد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent