https://www.facebook.com/iraqtechblog24 https://www.facebook.com/iraqtechblog24

كل شئ تود أن تعرفة عن ميزانية التسويق

الصفحة الرئيسية

 كل شئ تود أن تعرفة عن ميزانية التسويق

 التسويق مهم ، لكنه أساس نجاح أي عمل. بدون تسويق جيد ، لن يعرف أحد أن عملك أو منتجك موجود ، لذلك لن يشتريه أحد. بسبب هذه الأهمية ، تميل الشركات إلى صياغة وتخطيط ميزانيات التسويق التي ستخصص فيها مبالغ منفصلة للتسويق والترويج لمنتجاتها وخدماتها.

كل شئ تود أن تعرفة عن ميزانية التسويق
كل شئ تود أن تعرفة عن ميزانية التسويق


عندما يتعلق الأمر بإنفاق الأموال ، ليس عليك فقط سحب الأموال بسهولة من محفظتك ، بل تحتاج أيضًا إلى إجراء بعض الحسابات للتأكد من أنك لا تضيع المال على الأرض. لذلك ، تتطلب عملية إنشاء ميزانية تسويق ناجحة بعض الترتيبات والحسابات التي يجب مراعاتها أولاً. في الأسطر القليلة التالية ، نقدم لك دليلاً شاملاً لجميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها حول ميزانيات التسويق.

لماذا تستثمر في التسويق لمشروعك؟

ذكرنا منذ البداية أن التسويق شرط أساسي لنجاح أي عمل تجاري. هناك العديد من العوامل المهمة التي تجعلها مهمة ويمكن أن تساعدك في تحقيق أهداف عملك ، مثل:

بناء الوعي

يمكن أن يساعدك التسويق في بناء الوعي بالعلامة التجارية لشركتك. يوفر طريقة ووسيلة للترويج للمنتج للوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال تعريف الأشخاص بمنتجك وإخبارهم لماذا يجب عليهم شرائه ، والغرض المحدد للمنتج وكيفية الاستفادة منه. كما أنها تساعد في ترسيخ سمعة الشركة وصورتها ، وترسي المصداقية ، وتجعل العملاء يشعرون بالأمان ، وتمكنهم من مواصلة الاستثمار والإنفاق على منتجات الشركة.

زيادة المبيعات

من خلال خطة تسويق مصممة جيدًا ومخصصة لعملك ، ستجد زيادة كبيرة في نسبة المبيعات. هذا أمر بديهي ، لأن خطة التسويق تستخدم أدوات واستراتيجيات تسويقية متنوعة لاستهداف العملاء في هذه الفئة ، حيث تعمل كحلقة وصل بين المنتج والعملاء الذين يحتاجون إليه.

التواصل المستمر مع العملاء

لا يقتصر التسويق على جذب العملاء إليك فحسب ، بل يهدف أيضًا إلى الحفاظ على ولائهم للعلامة التجارية والاستمرار في أن يصبحوا عملاء. وذلك من خلال إقامة علاقة وثيقة معهم ، وتذكيرهم بالعروض والمعاملات الجديدة والحفاظ على التواصل المستمر ، وإبلاغهم بعلاماتهم التجارية المفضلة وأخبار المنتجات الجديدة من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني وطرق أخرى.

تحقيق النمو والتوسع

التسويق هو الوسيلة الرئيسية لتوليد النمو والمساعدة في توسيع الأعمال التجارية. تعمل جهود التسويق باستمرار على توسيع قاعدة العملاء من خلال جذب المزيد من العملاء النشطين. وهذا بدوره يوفر فرصًا للشركات للتوسع والازدهار في مجالات جديدة.

ما هي ميزانية التسويق؟

تشير ميزانية التسويق إلى الأموال التي تنوي الشركة استخدامها حصريًا لعمليات التسويق والترويج للمنتجات والعلامات التجارية خلال فترة زمنية معينة. قد تكون الفترة الزمنية شهرًا واحدًا أو 3 أشهر أو 6 أشهر أو حتى سنة كاملة أو أكثر . . يمكن أن تشمل خدمات التسويق ما يلي:

  1.     تصميم وتطوير موقع العلامة التجارية
  2.     حملة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  3.     حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني
  4.     إنشاء محتوى تسويقي لنشره على مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي
  5.     المطبوعات والإعلانات التلفزيونية والصحف والمجلات


بالإضافة إلى ذلك ، تشمل تكاليف التسويق تكاليف التشغيل ، بما في ذلك تكلفة الأدوات والإجراءات المستخدمة لتنفيذ خطة التسويق ، ورواتب الموظفين المسؤولين عن التسويق ، وأي نفقات تساهم في التسويق.

خطوات صياغة ميزانية التسويق

إن معرفتك القوية بالرياضيات والقدرة على استخدام جداول البيانات ليست كافية لإنشاء ميزانية تسويقية لعملك. يحتاج إلى دراسة السوق والعملاء المستهدفين ، ومعرفة بالضبط أين ولماذا سيتم إنفاق الأموال. فيما يلي بعض الخطوات لمساعدتك في إعداد ميزانية تسويقية مناسبة لأي نوع أو حجم عمل:

1. حدد أهداف عملك

إذا طلبت من أي خبير صياغة أهم الخطوات في ميزانية تسويق ناجحة ، فسيخبرك أن تحديد أهداف العمل هو أساس نجاح الميزانية ، لأن أي ميزانية تسويقية تبدأ بالهدف النهائي للشركة. . إذن ما هو هدف شركتك؟ باختصار ، أنت بحاجة إلى معرفة ما تريد تحقيقه قبل أن تتمكن من وضع ميزانية حتى تتمكن من تحقيق تلك الأهداف التي يجب أن تكون واضحة وواضحة حتى تتمكن من القيام بالاستثمار الصحيح في المكان المناسب.

على سبيل المثال ، بشكل عام ، زيادة المبيعات ليست هدفًا محددًا ، ولكن ، على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في زيادة المبيعات بنسبة 15٪ في 6 أشهر ، فهذا هدف دقيق وقابل للقياس. عندما تعرف النمو في المبيعات والجدول الزمني لتحقيق النمو ، يكون لديك أساس ملموس لصياغة ميزانية التسويق.

2. ابحث في السوق الخاص بك

عند إنشاء مشروعك التجاري ، تحتاج إلى إجراء بحث عن السوق الذي دخلت إليه وإجراء تحليل للمنافسين لفهم وضعك في السوق ، وبناء تأثير قوي ، والتميز عن المنافسة منذ اليوم الأول. ابدأ شركتك رسميًا من.

يمكن أن يساعدك هذا البحث في فهم احتياجات عملك ، وفهم نقاط الضعف والقوة لدى منافسيك ، وتحليل أدائهم التسويقي وتأثيرهم على الإنترنت. لتكون قادرًا على تحديد أفضل استراتيجية للمنافسة معهم ، أو الاستفادة من خبراتهم والحصول على أفكار تلهمك لإنشاء استراتيجيات وخطط تسويقية لمشروعك.

3. دراسة رحلة المشتري بعناية

تشير رحلة المشتري إلى اهتمام العميل المحتمل بالمنتج من اللحظة التي يسمعها أو يفهمها لفهمه بشكل أكبر ، والخطوات أو المراحل أو المسارات التي يسلكها ، لذلك يقوم بالشراء ويصبح عميلًا نشطًا وفعالًا. تنقسم رحلة كوكب المشتري النموذجية إلى أربع مراحل:

  • الوعي: يدرك الجمهور في هذه المرحلة أنهم يواجهون مشكلة ، ويميلون إلى إيجاد حل.
  • التفكير: يفكر الجمهور في الحلول الممكنة ويبحث عن الخيارات المتاحة.
  • القرار: بعد دراسة متأنية ودراسة جميع الخيارات المتاحة ، بدأ الجمهور في تضييق نطاق هذه الخيارات ، واستبعاد أكثر الخيارات غير المناسبة ، والاحتفاظ بالمنتج الذي قدم الحل الأفضل.
  • الإجراء: بمجرد تحديد أفضل منتج ، حان الوقت لاتخاذ إجراء لإجراء عملية شراء وامتلاك المنتج.


يمكن أن يساعدك البحث في رحلة المشتري على فهم الجمهور ، وأفكارهم ، وكيف وكيف يتفاعلون مع خطة تسويق المنتج ، وأي آراء يشاركونها ، مما يسمح لك بتحديد المرحلة التي ينحرف فيها الجمهور عن مسار رحلتهم قبل أن يصبحوا عملاء. ، حتى تتمكن من زيادة جهودك التسويقية في هذه المرحلة بالذات.

لنفترض أنك تدير شركة ولاحظت أن العديد من المشاهدين قد دخلوا في مرحلة التفكير ، لكن القليل منهم فقط يواصل دخول مرحلة اتخاذ القرار. تمر الشركات والشركات عادةً بمرحلة تقليل عدد العملاء ، لكن ستلاحظ أن هذا التخفيض أكبر من المتوقع وسيكون له تأثير سلبي على مبيعاتك.

لذلك ، ستجد أنه يلزم تخصيص المزيد من الأموال لإنشاء خطة تسويقية من شأنها أن تكون بمثابة جسر أو نقص في الاتصال لمساعدة الجمهور على الانتقال إلى المرحلة التالية. في هذه الحالات ، يمكن أن تساعد استراتيجيات تسويق الفيديو والإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي في دفع الجمهور إلى مرحلة اتخاذ القرار. إليك سلسلة من الأسئلة لمساعدتك على فهم رحلة المشتري:

  1. كيف يفهم الجمهور بشكل عام منتجك؟
  2. كم عدد الزيارات التي يحصل عليها موقع الويب الخاص بك شهريًا؟
  3. كم عدد العملاء المحتملين الذين يمكن أن تجذبهم حملتك التسويقية؟
  4.  كم منهم أصبحوا عملاء دائمين؟
  5. ما هي تكلفة جذب العملاء المحتملين؟

كيفية حساب ميزانية التسويق

في عالم الشركات ، عادة ما توجد قاعدة عامة لتحديد ميزانية تسويق الشركة. يوصى بأن تستثمر شركات B2B ما لا يقل عن 2٪ إلى 5٪ في التسويق ، بينما ينصح الشركات B2C بالاستثمار بنسبة أعلى من 5٪ إلى 10٪ من إجمالي الإيرادات ، لأن هذه الشركات تحتاج إلى تغطية قطاعات السوق المختلفة. مقارنة بشركات B2B.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا هو متوسط ​​نسبة الاستثمار لمعظم الشركات ، وخاصة الشركات المبتدئة التي ستحتاج إلى تخصيص نسبة أكبر تتراوح بين 7٪ إلى 11٪. إذا كنت تنوي تحقيق أهداف متعددة في وقت واحد ، فأنت بالطبع بحاجة إلى زيادة هذه الأرقام بما يتناسب مع تكلفة جهود التسويق التي تفيد تلك الأهداف.

باختصار ، نذكرك أن ميزانيتك التسويقية تشمل جميع النفقات التي تحتاج الشركة إلى إنفاقها على ترويج المنتجات والعلامات التجارية. يجب أن يتماشى مع أهداف عملك والسعي لتحقيقها. نأمل أن يتمكن المحتوى السابق الخاص بنا من الإجابة بنجاح على جميع الأسئلة التي تعتقد أنها وتزويدك بكل المعرفة التي تحتاج إلى معرفتها.

Reactions:
author-img
مؤمن خالد

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent