recent
أخبار ساخنة

نقل ملكية السيارة في العراق من الالف الى الياء مع الاستمارة الرسمية | مديرية المرور العامة 2022

admin
الصفحة الرئيسية

هنا تحميل استمارة نقل ملكية سيارة مديرية المرور العامة 2022 حصريا بشكل مجاني وسريع جدا يمكنك الان تحميل نقل ملكية السيارة بسهولة مع شرح كيفية ملىء هذه الاستمارة بسهولة جداُ 








مديرية المرور العامة العرقية طلب استمارة نقل ملكية سيارة أو تحويل الملكية  ، كذلك تقديم طلب تسجيل مركبة جديدة، ضمن الخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني، والذي يوفر الكثير من الوقت والسهولة في أتمام المعاملة التي يريدها المواطن، باختصار لكثير من الإجراءات التي تنفذ في غضون دقاق وبكل ارتياحية، وبدون الحاجة للمرور على المرافق أو المكاتب المختصة كما كان يحدث في الماضي، ولا يتطلب هذا سوء تسجيلك على موقع المديرية الرسمي والتابع لوزارة الداخلية في مديرية المرور العامه العراقية 2022


أوضحت المديرية العامة للمرور اجرائا نقل و  تسجيل المركبة الحديثة وكذلك إجراءات نقل الملكية للسيارة حتى يحصل المالك الجديد على الخطوات الصحيحه لنقل السيارة سيحتاج هذه الخطوات لكي يتمم عملية نقل المركبة بكل انسيابية وهدوء . 


حتى تتمكن من عملية نقل السيارة في العراق 2022 سنساعدك نحن عزيزي المواطن بذكر جميع الامور الضرورية لعملية النقل بسهولة وانسيابية. 


سنشرح في هذا المقال بعض الاسئلة التي تروادكم وهي : كيف يتم عمليه نقل ملكية السيارة من مالك قديم الى مالك جديد وماهي الاجراءات المهمة التي يجب عليك القيام بها للقيام بها وسنذكر لكم الاسعار الخاص بالنقل وفي اخر المقاله سنذكر بعض الامور المهمة لعملية النقل. 






اجراءات التسجيل في استمارة نقل ملكية السيارة في العراق 2022



لغرض الحصول على استمارة نقل ملكية السيارة في العراق عليك تتم هذه الاجراءات الضرورية لنقل السيارة من مالك الى اخر يجب عليك القيام بها للتم عمليه ملىء استمارة السيارة للنقل وهي كالاتي : 


  1. قم بالدخول  إلى الموقع الخاص ب  ـ مديرية المرور العامة الرسمي. 

  2. تسجيل الدخول إلى الحساب عن طريق استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

  3. اختر معاملة تسجيل مركبات  ومنها نختار نقل الملكية ،  ثم إضافة مركبة او سيارة .

  4.  اكتب رَقَم شاصي السيارة  بالحروف الإنجليزية الكبيرة بدقة . 

  5. قم  بتعبئة باقي معلومات السيارة المطلوبة مثل اسم  المحافظة ، نوع السيارة، نوع الوقود ووباقي التفاصيل الاخرى. 

  6. اضغط على حفظ بيانات المركبة ، ثم قم إضافة مالك.

  7. ادرج  المعلومات الشخصية للمالك الأول، ثم بيانات المالك المشتري.

  8. قوم  بكتابة بيانات الوكيل في حالة وجود وكيل للمالك.

  9. احيرا اضغط على كلمة حفظ، ثم طباعة الاستمارة.



إجراءات عملية نقل الملكية للمركبات المسجلة دائماً 


في حال كنت تريد اجراءت تحويل الملكيه للمركبات الدائمية تستطيع تحقيق هذا التحويل للسياره ببتطبيق هذه الخطوات ادناه : 


ملاحظة:

1.صلاحية الحجز 7 ايام من تاريخ تثبيت الموعد

2. سوف يهمل الطلب في حال ادخال رقم شاصي غير صحيح


  •     إدخال رقم الشاصي  باللغة الإنجليزية مع مراعاة إدخال كافة الرموز والأرقام والحروف.


  •     مراجعة وتدقيق  البيانات.


  •     يتم اعتماد الوكالات الصادرة عن دوائر كتابات العدول، ويمكن لضابط التسجيل طلب صحة الصدور في حالة وجود شك.


  •     تراعى القواعد المعمول بها للحالات الاستثنائية وفق الأحكام.


  •     السيارات التي تحمل رقم ترقيم تابع بغداد، وقد تم ترقينها بمحافظة أخرى، فيتم تسليم كتاب لوحدة تسجيل المركبة الحديثة موقع من مدير المرور بالمحافظة، ويُحمل المالك المسئولية والتبعات القانونية في حالة الإشكال أو المخالفة.


  •     الكشف يكون إجباري على المركبة إذا ما نفذت مدة التسجيل.



ماهي رسوم نقل ملكية السيارة في المرور 2022 في العراق ؟


لغرض الاجابة عن سؤال كم هي  رسوم نقل ملكية السيارة في المرور 2022 وهذه هي تكلفة التي اعلنتها مديرية المرور عن مصاريف نقل الملكية من شخص لاخر  وحيث هي اعلنت ان رسوم  تحويل السيارة الجديدة هي 50 ألف نقل ملكية اليكم جميع الاسعار الاخرى التي قد تحتاجونها لمعرفة الرسوم الخاصه بها: 



اسم المعاملة الرئيسية والفرعية الدراجةدراجةالسيارة خصوصيسيارات الأجرة والمقطورات حسب عدد الركاب عدا السائقسيارات الحمل والمقطورات حسب مقدار الحمولة بالطن او ما يعادلها باللتر او م3المركبات الزراعيةالمركبات الانشائيةالمركبات التخصصيةالمركبات المدرعة
   5 راكب واقل6-9 راكب10-20 راكب21-30 راكب31 راكب فأكثربيكب 2 طن فاقل3-9 طن10-19 طن20 فأكثر    


نقل ملكيةبيع وشراء (من كل طرف)52525252525252525252525252550
بيع حصة شريك000202530402550607025502550
شراء حصة من شريك000202530402550607025502550
شراء من محكمة51510202530402550607025502550
فحص حكومي للمركبات2555555555555525
تثبيت اللوحات في المعمل2555555555555525





اجابت  المديرية العامة للمرور العامة على كافة الاسئلة الوارده اليها للغرض تحقيق  اجراءات تحويل السيارة ونقلها وبكافة التفاصيل بطريقه رسميه نحن وضعناها لكم لغرض الاستفادة منها لعلكم تحققون اكبر قدر  من الاستفاد بعملية نقل السيارة.




  ما هي ألية نقل وتحويل ملكية السيارة 




عزيزي  المركبات المشمولة بالقرار17لسنة 2005 المعدل بالقرار 215 لسنة 2009 والتي تم نقل ملكيتها آنيا ً: حيث يتم تسجيل المركبة الحديثة بعد ترقين المركبة القديمة أو شراء لوحة من مديرية المرور العامة وتتم عملية نقل الملكية مباشرة من أسم المستورد للمركبة الحديثة إلى المالك الجديد وتصدر أجازة التسجيل (السنويـــــة) بأسم المالك الجديد مــــباشرة .

 ويتـــم تنفيــذ هـــذه الآليـــــة أعتبـــارا ًمن يــــوم 3/1/2010 . أطلاق عملية نقل ملكية المركبات المشمولة بالقرار17لسنة 2005 المعدل بالقرار 215 لسنة 2009 والتي تم أجراء عملية تسجيلها سابقا ًمنذ بدء العمل بتنفيذ القرار17 لسنة 2005 ويتم تنفيذها بعد مرور شهر من تطبيق وتقييم المرحلة الأولى وبموجب أمر يصدر بهذا الخصوص.وينظم عمل دوائرالتسجيل بشعبتين واحدة لتنفيذ المرحلة الأولى (الآنـــــي) والأخرى لتنفيذ المرحلة الثانيــــــة ( المسجلة مــنذ بدء العمل بتنفيذ القرار 17) . 

ج-: أطلاق عملية نقل ملكية المركبات المسجلة تسجيلا ًدائميا ً. تعتمد نفس السياقات والتعليمات والضوابط المعمول بها حاليا ً في عملية التسجيل لأغراض تنفيذ عملية نقل الملكية مع توحيد الأجراءات اللازمة للتطبيق مـــــــع التأكيـــــد علـــــى  :-

  •  درج رقم الشاصي في الحقل المخصص في الأستمارة وباللغة الأنكَليزية وبكامل الأرقام والرموز والمقاطــــــــع . 

  • أسترجاع السنوية القديمة في أضبارة القيد بعد مطابقة رقم التسلسل لها مع ما مثبت في قيد الحاسبة .


  •  تعتمد الوكالات الصادرة من دوائر كتاب العدول وينفذ مضمون الوكالة حرفيا ًوبدقة , ولضباط التسجيل المطالبـــــــة بصحــــة صدورها عن أي حــــالة شــــك تظهـــــر .


  •  مراعات التطبيق القانوني للحالات الأستثنائية التي نص عليها القانون بالنسبة للمرضى أوالموقوفين أو المحكومين بشان أنتقال ضابط التسجيل لأخذ الأعتراف عن البيع أو الشراء ( بعد تقديم طلب على مديرية مرورالمحافظة أو مدير الشؤون الفنية في بغداد لغرض أعطاء الموفقة الأصولية ) على ان يؤشر حاله أنتقال الضباط في سجل مركز المديرية . فيما يخص المركبات التي تحمل رقم بغداد وتم أجراء عملية ترقين لها في محافظة اخرى فيتم أعتماد تسليم كتاب إلى وحدة تسجيل المركبات الحديثة على ان يكون موقع من مدير مرورالمحافظة حصرا ً ويتضمن عبارة (يتحمل المالك التبعات القانونية في حالة ظهور أي أشكال قانوني أو مخالفة للضوابط والتعليمات ).


  •  يكون الكشـف أجباريا ًعلــــــــى المركبــــة فـــــي حالـــــة نفاذ مدة أجـــــازة التسجيــــل .


 هل يجوز نقل ملكية المركبة عن طريق الوكالــــــة الخاصة ؟


جواب سؤال نقل الملكية هذا النوع هو ان وكالة الحائز لا تخول الوكيل إلا القيادة فقط ولا يستطيع الوكيل او الحائز القيام بتسجيل المركبة او نقل ملكيتها إلا اذا كان لديه وكالة عامة مطلقة من المالك الشرعي كون المالك هو الشخص الوحيد الذي يستطيع ان يقوم بتسجيل المركبة او نقل ملكيتها مع جلب صحة صدور من كاتب عدل ... مع التقدير .







 / في أي مواقع تسجيل يمكن أنجاز معاملات لوحات الجديده ( الالماني) حسب الاحرف بالمشروع الجديد؟



ت اسم الموقع و الية عمله عنوان الجغرافي للموقع 
1- موقع تسجيل الخصوصي ( الكاظمية ) مدينة الكاظمية قرب بوابة بغداد نقل ملكية المركبات الخصوصي المسجلة قبل 9/4/2003 تسجيل المركبات الحديثة المرقن لها رقم خصوصي قبل 9/4/2003 الغاء العقود المرورية

 2 - موقع تسجيل الخصوصي ( الطوبجي ) مدينة الاسكان الطوبجي نقل ملكية الاحرف ( ك,ن,ي/ وكالات الشركة العامة للسيارات من تسلسل 1 – 100,000 الغاء العقود المرورية

 3- موقع تسجيل مركبات الاجرة ( الكاظمية ) مدينة الكاظمية قرب بوابة بغداد نقل ملكية المركبات الاجرة المسجلة قبل 9/4/2003 نقل ملكية المركبات الاجرة حرف ط تسجيل و احالة سيارات الشركة العامة الى المشروع الوطني تنظيم و الغاء العقود المرورية 

4- موقع تسجيل الرصافة الفحص المؤقت (الرستمية) شارع قناة الجيش منطقة الرستمية تسجيل مركبات الفحص المؤقت من تسلسل1 – 550,000 ترويج معاملات المحافظات الساخنة ( سحب واجهه – مراجعة الكمارك – كشف مركبة غرامات سرقات تخصيص ديالى فقط اخذ اعتراف و ترسل بالبريد الرسمي تسجيل مركبات الشركة العامة للسيارات وكالات 

5 - موقع تسجيل الغزالية منطقة الغزالية شارع البكرية نقل ملكية المركبات لحمل حرف ط و ارقام الحمل قبل 9/4/2003 . موقع فحص مركبات نقل ملكية حرف ( ر )

6 - وحد ترقين المركبات ( بغداد السلام ) منطقة اعويريج بالقرب من قوس بغداد ترقين العجلات الخصوصي الاجرة لغاية 11 راكب الفحص المؤقت الحمل 1 طن . اصدار شهادات الايداع . 

7 - موقع تسجيل الحمل و الانشائية و الزراعية و الدراجات ( الرستمية ) شارع قناة الجيش منطقة الرستمية تسجيل مركبات الفحص المؤقت ( الانشائية – الزراعية – الدراجات ) نقل ملكية مركبات ( الانشائية – الزراعية – الدراجات ) 

8- موقع تسجيل التاجيات منطقة التاجيات نقل ملكية المركبات حرف ( م ) ترويج معاملات المحافظات الساخنة ( سحب واجهه – مراجعة الكمارك – كشف مركبة غرامات سرقات تخصيص / ديالى فقط اخذ اعتراف و ترسل بالبريد الرسمي ). 

9- وحدة القيود المركزية مديرية المرور العامة حفظ قيود كافة المركبات 

10- وحدة تسجيل المركبات مجهولة المالك التاجيات بيان رقم (2) التاجيات تسجيل المركبات وفق بيان رقم (2) لسنة 2015 و الخاص بالمركبات مجهولة المالك او الحائز 

11- المشروع الموازي مديرية المرور العامة ادخال بيانات المركبات اصدار بطاقات التسجيل ( السنويات )


 12- لجنة كشف المركبات ( الرصافة ) الحسينية فحص المركبات بكافة انواعها


 13- لجنة كشف المركبات ( الكرخ ) التاجيات فحص المركبات بكافة انواعها



اذا تعذر إحضار المالك من أجل نقل ملكية المركبة فما هو
الاجراء ؟

اخي العزيز الحالات الواردة في الاستفسار يمكن معالجتها بطرق قانونية ففي حالة عدم وجود المالك وتعذر إحضاره أو الوصول إليه فان المحاكم هي الجهة التي تحسم الملكية وتحويلها .. مع التقدير.



شاهدوا هذا الفيديو للاستفادة بحجز موعد مراجعه لنقل ملكية السيارة







في نهاية المقال نرجوا ان نكون قد وفقنا لنقل اليكم كافة تفاصيل و اجراءات نقل  و تحويل ملكية السيارة في العراق بصورة بسيطة ومفصلة شكرا لكم اعزانا.

Reactions:
نقل ملكية السيارة في العراق من الالف الى الياء مع الاستمارة الرسمية  |  مديرية المرور العامة  2022
admin

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    اعلان داخل المقالة

    google-playkhamsatmostaqltradent