recent
أخبار ساخنة

الفرق بين تجربة المستخدم UX / واجهة المستخدم UI

بسماية نيوز
الصفحة الرئيسية

الفرق بين تجربة المستخدم UX / واجهة المستخدم UI

الفرق بين تجربة المستخدم UX / واجهة المستخدم UI
الفرق بين تجربة المستخدم UX / واجهة المستخدم UI



في سياق شرح بعض المصطلحات المستخدمة في الويب ، سنتعلم معًا في هذا المنشور ما هي واجهة المستخدم (ui) وأيضًا تجربة المستخدم (ux). أصبحت هذه المصطلحات شائعة جدًا بين المصممين والمطورين ، وخاصة مصممي ومطوري مواقع الويب والتطبيقات. أيضًا ، تركز معظم الشركات الرائدة في مجال تطوير مواقع الويب أو تطبيقات الويب / الهاتف المحمول على هذه المصطلحات ، وغالبًا ما لا يفهم المستخدم العادي أو المطور المبتدئ أو لا يفرق بين UI و UX ، على الرغم من أن كلاهما مرتبطان بالآخر ، لذلك لا يمكننا التحدث عن تجربة المستخدم دون ذكر الواجهة لاستخدامها. للتعمق أكثر ، سنتعرف أولاً على UX ثم واجهة المستخدم.


UX: تجربة المستخدم


قبل الخوض في التفاصيل ، هذا الأمر واضح تمامًا ، تجربة المستخدم هي كل الحركات والإجراءات التي يقوم بها المستخدم عند تصفح موقعك والتفاعل معه. يجب أن يكون للعمل على تجربة المستخدم واجهة تحتوي فقط على العناصر التي يحتاجها المستخدم والتي لها دور في عملية الموقع وتفاعله مع المستخدم. يمكننا القول أن تجربة المستخدم مرتبطة بواجهة تضم جميع العناصر التي تلبي احتياجات المستخدم ، وسهولة الوصول إليها.


يجب على المصمم أن يخطط على الفور للعمل وأن يتوقع جميع الحركات التي سيتخذها المستخدم خلال فترة استخدام الموقع ، ومن ما سنقوم بإنتاج العناصر التي سيحتاجها المستخدم. من خلال مراعاة جميع القواعد التي تفرضها تجربة المستخدم ، يمكن حل أكثر من 50٪ من مشاكل موقعك ، ويمكن للمستخدم تصفح الموقع بشكل مريح ، وهذا يمنح المستخدم أيضًا رؤية إيجابية وواثقة للمحتوى الخاص بك.


 من أجل التعمق في الأمور وفهم الأمور بشكل جيد ، من منا لم يتصفح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وأشهرها فيسبوك وتويتر ، سواء على الهاتف من خلال تطبيقاتهما أو كمواقع فقط ، قد تلاحظ ذلك في أقرب وقت. بمجرد وصولك إلى أسفل الصفحة وأحدث المنشورات ، تظهر لك المنشورات الأخرى تلقائيًا دون النقر فوق أي زر أو رابط أو أي شيء آخر.


 قد يبدو للمستخدم العادي أنه أمر طبيعي للغاية ، فكل وراء هذا الأمر يفكر ويخطط من جانب هذه الشركات لتجربة المستخدم حتى نستخدم خدماتهم بسهولة ، نعم هذه هي تجربة المستخدم ويجب أن تدرس للتأكد من المستخدمين المخلصين لموقعك ، على سبيل المثال إذا كان زرًا أسفل أحدث المنشورات وكان من الضروري النقر عليه في كل مرة لعرض المنشورات الأخرى ، وبعد فترة سوف يتعب المستخدم من ذلك ، وقد لا يفعل استخدم الموقع مرة أخرى. هذا مجرد مثال بسيط للتواصل معك.


UI واجهة المستخدم :


واجهة المستخدم هي ببساطة الواجهة التي ستظهر للمستخدم. والتي يجب أن تكون سهلة الاستخدام وواضحة وذات خطوط جميلة وألوان متناسقة ، قد تربكك عزيزي بين واجهة المستخدم وتجربة المستخدم ، بالطبع يمكننا القول إن واجهة المستخدم يجب أن تحترم قواعد تجربة المستخدم. لنفترض أنك مصمم ويب ، وقد توصلت إلى مشروع لتصميم موقع لنشر المشاركات ومناقشة الأفكار والمشكلات.


 جميع العناصر التي سيحتاجها المستخدم ، على سبيل المثال زر لنشر موضوع ، تنسيقات مختلفة ، مجموعة متنوعة من الخطوط ، ألوان تتناسب مع طبيعة الموقع ، أيقونات تعبر عما يريد المستخدم القيام به. يجب أن يراعي مصمم واجهة المستخدم أن يقوم المستخدم بحذف العناصر التي لا يحتاجها ، وعرض العناصر التي سيحتاجها وجعلها بسيطة وفعالة خلال فترة الاستخدام. وأهم شيء يجب على مصمم الواجهة مراعاته هو المسافات بين عناصر الصفحة ، فالمسافات مهمة للغاية.

بالطبع ، هناك فرق بين UI و UX. تركز تجربة المستخدم UX بشكل خاص على جميع الأشياء الجزئية ، في التقنيات الجديدة والمخفية ، ولكن لها تأثير قوي على طريقة استخدام أي شخص للموقع. وتهتم واجهة المستخدم بواجهة المستخدم بما هو شمولي في الموقع ، على سبيل المثال توفير وجهة سهلة الاستخدام وسهلة التنقل بأيقونات واضحة ومعبرة ... ولا يختلف الاثنان عن أن المشروع الناجح سوف يكون المشروع الذي يتم فيه تخطيط تجربة المستخدم ويحترم قواعد تصميم واجهة المستخدم. أتمنى أن تكون قد فهمت هذه الشروط حتى بنسبة 10٪. بمجرد أن يسألك شخص ما ، فأنت تعرف الفرق بين UI و UX. سيكون لديك إجابة. سنلتقي في منشور آخر. تحيات.

Reactions:
author-img
بسماية نيوز

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

    اعلان داخل المقالة

    google-playkhamsatmostaqltradent